الصفحات

فساد في فس



ما هى الاسباب


هل السبب فى قلة الموارد المنفقه على العملية التعليمية ؟


هل السبب فى عدم كفاءة المدرسين وعدم تدريبهم على الاساليب التربوية ؟


هل البحث العلمي اصبح مهدد بخطر الانقراض ؟


هل المشكلة فى انتشار ثقافة أن الدروس هى الحل ؟


هل هو سلوك جماعي من الطلاب واولياء الامور فى التعامل مع التعليم على انه تحصيل حاصل ؟


هل تحول التعليم الى هوس الحصول على مؤهل عالي كجاهه اجتماعيه مما ادى الى
انحدار مستوى الاعمال الحرفية والمهن الحره والتعليم الفني ؟




هل تحولت الجامعات الى نوادي لاستعراض الموضة والتعاريف ففقد الحرم الجامعي الغرض الاساسي له ؟




هل منظومة التعليم بالكامل تحتاج الى اعادة هيكله من جديد ؟




هل المشكلة مسؤولية الدولة فقط ام يشارك فى المسؤليه السلوك الفردى والجماعى ؟


ننتظر منكم مشاركات جاده و تعليقات من نوع جديد تطرح المشكلة من وجهة نظركم


تناقش اسبابها .. وننتظر اقتراحات للحلول ؟


تعالوا نتكلم بأقصى درجات الصراحة
المشكلة إننا مش عايزين نحل
مش عايزين نشوف المشكلة
أول مشكلة في التعليم
هي
المناهج العقيمة التي تقتل الذكاء و التفكير عند الأطفال
و لقد سعدت كثيرا عندما تم تغيير المناهج في الصفوف الإبتدائية
بجد منهج الحساب بقى ممتاز
و طبعا الحساب يعني التفكير


ثاني مشكلة هي الامكانيات
و دي حلها إننا نبطل نضيع فلوسنا في تافهات


ثالث مشكلة هي
سوء وضع المعلمين المادي و بالتالي العلمي
طبعا مش كلهم
بس لو المعلم استريح ماديا يقدر يعلم الطلبة صح


ده إلى في دماغي دلوقتي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


هل السبب فى قلة الموارد المن فقه على العملية التعليمية ؟


المشكلة ليست قلة الموارد ...للأسف
ولكنها سرقة الموارد


أو عدم توظيفها في المكان الصحيح
فيكون الاهم ثم المهم
لكن الحاصل حاليا تويجه الموارد في الاقل اهمية ثم الى الاقل منها




هل السبب فى عدم كفاءة المدرسين وعدم تدريبهم على الاساليب التربوية ؟
بالطبع احد اهم اسباب تدهور حال التعليم هو مستوى المعلم
واخلاقياته


فعلى ما اذكر - في ايام شبابي - كان مدرس ما ينام في وقت الشرح
ينام بكل ما تحمل الكلمة من معنى ... لا ينقصه سوى اللحاف


بالنسبة للشرح .. فهو موهبة فليس كل ذي علم قادر على التعليم او اكساب وتوصيل علمه
لكن لا يتم وضع تلك النقطة في حسابات التعيين للمعلمين
بمعنى حصل على التقدير في الجامعة .. نظريا ولكنه فشل عمليا
المهم انه حصل على التقدير .. فيتم تعينه
اضيف فقط للحق ان الشرح موهبة يمكن الى حد ما اكتسابها


هل البحث العلمي اصبح مهدد بخطر الانقراض ؟
فعلا أصبح مهدد وبشدة


هل المشكلة فى انتشار ثقافة أن الدروس هي الحل ؟
الدروس في حد ذاتها ليست مشكلة
المشكلة انه تم الغاء دور المدرسة تماما ... بجوار دور الدروس الخصوصية
اول مشكلة من وجة نظرى ... ضياع هيبة المدرسين في المدارس


تانيها ... توزيع المنهج
على سبيل المثال ... اذكر في الثانوية العامة قال لنا مدرس الفيزياء انه من المفترض ليسير على توزيع المنهج على مدار العام ... ان يتم الانتهاء من تدريس منهج الفيزياء يوم 27 مايو بينما تبدأ الامتحانات في 10 يونيو


اما في الدروس فقد انهينا المنهج في شهر فبراير او اول مارس تقريبا..أيهما أفضل؟؟!!


هل هو سلوك جماعى من الطلاب واولياء الامور فى التعامل مع التعليم على انه تحصيل حاصل ؟
التعليم ضرورة ... لاشك
هدفه الارتقاء بالفرد أولا ثم المجتمع ثانيا
بالنسبة للطالب فأنا من وجة نظرى ان الطفل لا يستطيع وهو ابن 6 سنوات ان يحدد هدف ذهابه الى المدرسة بالشكل السليم


لكن اولياء الامور فهم يريدونه طبيبا او مهندسا .. هذا هدفهم


هل تحول التعليم الى هوس الحصول على مؤهل عالى كوجاهه اجتماعيه مما ادى الى
انحدار مستوى الاعمال الحرفية والمهن الحره والتعليم الفنى ؟
نعم وأضف الى ذلك تدهور حال التعليم الفنى


هل تحولت الجامعات الى نوادى لاستعراض الموضه والتعارف ففقد الحرم الجامعى الغرض الاساسى له ؟
الى حد ما .. وليس على العموم
المهم ان تتواجد النية للتعليم لدى الطالب الجامعى .. وقتها مهما كان ما حوله فتركيزه يكون فيما أتى إليه




هل منظومة التعليم بالكامل تحتاج الى اعادة هيكله من جديد ؟
نحتاج الى اعادة هيكلة وايجاد افراد قادرة اولا على اعادة الهيكلة بالشكل الذى يجعل التعليم مفيدا وممتعا ويوافق متطلبات سوق العمل
ثم ايجاد كفاءات قادرة على التنفيذ بالشكل السليم


نحتاج المنهج ومن يسير عليه


هل المشكله مسؤلية الدولة فقط ام يشارك فى المسؤليه السلوك الفردى والجماعى ؟
للأسف الدور الفردى او الجماعى (المجتمع ) قليل .. لان فرصة التغير او المجال الذى تستطيع التأثير فيه محدود للغاية يكاد يكون معدوما .. واذا اضفت الى ذلك السلبية تجاه مشاكلنا كشعب مصرى .. تكون المحصلة انه يتم اعدام الغاء هذا الدور واستئصاله من جذوره


الدور الوحيد الذى تستطيع تطبيقه كــفرد في المجتمع هو الاعتماد على ذاتك في التعليم
وهنا لا دور للحكومة




اقتراحات الحلول في مشاركات لاحقة باذن الله




شكرا يا دكتورة دينا على مرورك الكريم
AM
طبعا بعد كلام الدكتوراه دينا مش لزود كثير لان وافى الى حد ما لكن ليا تعقيب صغير اوى
وهو




فى شرع مين ؟؟؟؟!!!!!!؟
أن يجتاز التلميذ المرحلة الابتدائيه ومازال لا يجيد القراءة والاملاء






طيب ايه رايك فى واحد فى رابعه كليه مش بيعرف يكتب ولا يقرأ
دا بيبقى فين؟؟
والله العظيم موجود
ازاى هقولك معرفش لكن موجود ومعلوماته صفر فى اى شىء
بقوله هى مصر فى قاره ايه بيقولى امريكا احنا كلنا داخل امريكا هى القاره الكبرى
فسكت
هو فى الرياضه عشره على عشره ممارسه ومعلومات لكن غير كدا صفر وقراءه وكتابه


دا دخل رابعه ازاى؟؟؟؟
تقوله اكتب اى اسم غريب زى مثلا مصطفى او اى اسم غير شائع وغير متكرر قدامه ميعرفش يكتبه تكت اى حاجه مش مالوفه وسهله جدا ابن اختى اللى داخل لسه تانيه بيقراها وهو مش بيعرف يستهجا اساسا



انهيار امة
عندما تنهار القيم والاخلاق وتباح الحرمات وتضيع الحقوق ويعلوا صوت الباطل وتنهزم القيم وترتفع اصوات الفاسدين وتباح رقاب الضعفاء والفقراء وتمنع الحريات ويسمى الفساد وتنتهك الحقوق ويصبح المهم المحافظة على المناصب والكراسى الواهية وعندما يرتمى اللصوص في احضان الشياطين ماذا يبقى للفقراء والاجيال القادمة اصحاب الاوطان سوى الدين والمذلة  مثلما فعل جمال عبد الناص عندما يقسم الوطن الى ثلاث قئات فئة الحكومة ولها كل شيئ وفئة ضالة تكبل وترتمى في السجون وليس لها الحق في الكعكة وفئة الغلابة وهم عموم الشعب الذى لا حول لهم ولا قوة سوى انهم يعشون في واحة البؤساء 



حسبنى الله ونعم الوكيل


هتكلم فى الموضوع من وجهة نظرى


أولا: التربية الاسرية والتوعية يعنى المفروض ان الام والاب بيعرفو اطفالهم بالعالم الخارجة واحتكاكاته بمعنى ان اولياء الامور يفسحوا الاطفال فى الحدائق ومما يجعل احتكاك الاطفال مع الاطفال اللى فى سنهم وكمان ده من الصغر مش بعد اما يدخلوا المدرسة.
دور الوالدين فى تعليم الاطفال وتدريبهم على القراءة والكتابة من بداية نموه يعنى يبدأ بكتب الالون ومن ثم كتب القراءة.........الخ


ثانيا: كفاءة المدرسين و ويعضهم يطمح للوصول الى الاموال الطائلة عن طريق الدروس الخصوصية وغير