الخميس، 9 سبتمبر 2010

الحريةالبابا شنودة سمح لكاميليا بالظهور في التليفزيون قريبا

الحريةصحيفة : البابا شنودة سمح لكاميليا بالظهور في التليفزيون قريبا
كاميليا زاخر
القاهرة: قالت مصادر مسؤولة بالكنيسة الأرثوذكسية إن البابا شنودة الثالث قرر السماح لكاميليا زاخر شحاتة زوجة كاهن دير مواس المحتجزة بالظهور فى إحدى وسائل الإعلام، خلال الساعات القليلة المقبلة لتوضيح موقفها بعد هروبها من زوجها وتردد أنباء عن اعتناقها الإسلام وتسليمها إلى الكنيسة من قبل الأجهزة الأمنية. ونقلت صحيفة "المصري اليوم " عن المصادر إن البابا اقتنع بأهمية ظهور كاميليا بنفسها لطمأنة الرأى العام، بعد الجدل الكبير الذى أثاره اختفاؤها خلال الأيام الماضية، وتنظيم المئات من المتضامنين معها وقفات احتجاجية أمام عدد من المساجد. وذكرت الصحيفة انه من المرجح أن تظهر كاميليا فى شريط مسجل يذيعه التليفزيون المصرى خلال يومين على الأكثر.
الى ذلك ، ذكرت تقارير صحفية أن قيادات كنسية وسعت أسطوانة مدمجة "CD" به لقطات مصورة بالصوت والصورة لكاميليا تنفى خلاله اعتناقها الاسلام . وقالت كاميليا فى الفيديو المصور لها أن الكنيسة رسالتها المحبة ولا يمكن أن تعامل أبناءها بأسلوب قاس.
وكانت المظاهرات عمت عدة محافظات مصرية لمطالبة الكنيسة بإظهار كاميليا شحاتة ، فقد نظم نحو 500 من النشطاء المتضامنين معها وقفة احتجاجية عقب صلاة التراويح الجمعة الماضية بمسجد عمرو بن العاص والتى أمّ المصلين فيها الشيخ محمد جبريل. وطالب المتظاهرون البابا شنودة بـ "الإفراج" عن كاميليا وإظهارها لتعلن بنفسها ما إذا كانت مسلمة أم لا. ومن جانبها ، رفضت الكنيسة الأرثوذكسية التعليق على تكرار المظاهرات المطالبة بظهور كاميليا، وأكد مصدر كنسى لصحيفة "المصري اليوم" المستقلة، أن الكنيسة "لن ترضخ لمطالب ظهور كاميليا فى وسائل الإعلام". واعتبر المصدر الذي رفض الافصاح عن اسمه، قضية كاميليا "شأناً كنسياً خالصاً"، وحذر من خطورة "العبث بأمن الوطن"، مؤكداً أن البابا شنودة والكاتدرائية "خط أحمر لا يمكن المساس به". وكان مصدر كنسي مقرب من البابا شنودة، أكد في وقت سابق أن الأخير لن يسمح لكاميليا شحاتة ، بالظهور العلني مجددا حتي لو حدثت مظاهرة كل يوم، لأنه لن يرضخ لضغوط أحد". كما رفض أساقفة المجمع المقدس التعليق علي ما نشرته عدة مواقع إلكترونية مؤخراً حول إسلام كاميليا شحاتة، وارتدائها النقاب، فضلاً عن حفظها بعض أجزاء القرآن الكريم بعد إشهار إسلامها. واعتبروا أن هذا "شأن عائلي لا يستحق كل هذه الضجة، وأكد مصدر بالمجمع المقدس أن البابا شنودة قرر بشكل نهائي منع ظهور كاميليا في الإعلام لأجل غير مسمي، كما تم إرجاء إيداعها أحد الأديرة مؤقتاً، علي أن تستقر في أحد دور الخدمة بعين شمس فترة من الزمن. يذكر أن كاميليا اختفت لمدة خمسة أيام في شهر يوليو/ تموز الماضي ، قبل ان تعاود الظهور مما أثار تكهنات كبيرة حول مصيرها قبل أن تسلمها أجهزة الأمن لأهلها ومن ثم تسليمها إلى الأنبا أغابيوس أسقف دير مواس، ليحيلها إلى مكان غير معلن، بأحد بيوت المغتربات بالقاهرة، حيث تخضع لتأهيل نفسى على حد تعبير الكنيسة، فيما قال الأنبا أغابيوس إن كاميليا تخضع للتأهيل النفسى لـ "غسل مخها المغسول".

ليست هناك تعليقات: